Loading...

  • Oct, 01 2022

فكر مثل إيلون ماسك بمبادئ التفكير الأولى لتصبح ذو قيمة

فكر مثل إيلون ماسك بمبادئ التفكير الأولى لتصبح ذو قيمة

المبادئ الأولى التفكير أو الاستدلال من المبادئ الأولى هو أحد أفضل الاستراتيجيات لاستخدامها في حل المشكلات المعقدة والتوصل إلى حلول أصلية. إنها أيضًا واحدة من أفضل الطرق لتعلم فن التفكير بوضوح.

تم استخدام الاستدلال من التفكير الأول لسنوات من قبل العديد من الأشخاص الناجحين مثل جون بويد (الاستراتيجي العسكري) ويوهانس جوتنبرج (المخترع) وأرسطو (الفيلسوف القديم.( ومع ذلك ، لم يثبت أحد فوائد التفكير بالمبادئ الأولى في عالمنا الحديث أفضل من إيلون ماسك. 

في سن 46 ، أنشأ  إيلون ماسك  ثلاث منظمات بمليارات الدولارات أحدثت ثورة في عالمناتسلا  موتورز – وشركة باي بال  PayPal   للخدمات المالية)   وسبيس أكس الفضاءيرتبط نجاح إيلون ماسك بقدرته على حل المشكلات المعقدة وأخلاقياته في العمل المذهلة وليس بالتفكير بالطرق التقليدية فهذا الرجل مبدع فى التفكير خارج الصندوق فهذة هي سر نجاح هذ الرجل الذي أصبح من أغني أغنياء العالم . 

وأيضاُ تلعب أخلاقيات العمل دورًا رئيسيًا في إتقان ما تفعله والنجاح ، فهناك المزيدعندما يتعلق الأمر بالنجاح ، فإن الأمر لا يتعلق بكمية الوقت الذي تقضيه في شيء ما ، بل يتعلق أكثر بالطريقة التي تفكر بها. 

اقرأ وتعلم كيف يساعدك التفكير بالمبادئ الأولى على حل المشكلات المعقدة وزيادة الإنتاجية وتحقيق أكبر أهدافك. 

ما هي المبادئ الأولى في التفكير؟ 

المبدأ الأول هو الاستنتاج المنطقي للافتراض  باختصار ، لا يمكن استنتاجها أكثر  منذ ما يقرب من ألفي عام ، عرّف الفيلسوف القديم أرسطو مبدأ  First بأنه الأساس الذي من خلاله يعرف الفرد شيئًا ماهذه طريقة في التفكير تبناها العلماء لسنوات  تظهر الدراسات البحثية أن العلماء يبذلون قصارى جهدهم للقضاء على جميع أشكال التحيز من أبحاثهم . 

بعض الأسئلة التي يطرحونها على أنفسهم تشمل: 

  • ما الذي تم إثباته؟
  • ما الذي نحن متأكدون منه؟

يجبرك التفكير على المبادئ الأولى على التعمق في البحث عن الحقائق الحقيقية لشيء ما  استخدم الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت طريقة التفكير هذه مع الشك الديكارتي الذي أجبره على الشك في كل ما يمكنه بشكل منهجي إلى أن كان لديه حقائق خالصة غير قابلة للنقاش. 

في عالمنا الحديث ، لا يتعين عليك التعمق في المستوى الذري لفهم كل مشكلة تواجههاكل ما عليك فعله هو النزول إلى مستوى أو مستويين أعمق من الشخص العادي،  في كل مستوى ، ستحصل على حلول مختلفة. 

ابتكر جون بويد ، وهو استراتيجي عسكري شهير ، تجربة ستساعدك على تعلم كيفية استخدام المبادئ الأولية للتفكير في حياتك اليومية: 

تخيل أن لديك هذه الأشياء: 

  • دبابة عسكرية
  • دراجة

يمكنك تقسيم هذه العناصر إلى الأجزاء المكونة لها: 

  • دبابة عسكرية - صفائح مدرعة فولاذية ، ودعامات معدنية ، وبندقية
  • الدراجة - العجلات ، والمقعد ، والتروس ، والمقود

يمكنك استخدام هذه الأجزاء الفردية لإنشاء شيء مختلف ولكنه رائع ،  هذه هي الطريقة التي تستخدم بها مبدأ التفكير الأوليمكنك تقسيم الموقف إلى جوهره ثم إعادة تجميعهم معًا بطريقة أفضل  باختصار ، إنه تفكيك لإعادة البناء بشكل أفضل. 

مثال على مبادئ التفكير الأولى لـ إيلون ماسك    

الشيء الأكثر روعة في  إيلون ماسك    ليس ما يفكر فيه ولكن كيف يفكرهذا ما قاله ذات مرة: 

"أعتقد أن عملية تفكير الناس مقيدة للغاية بالاتفاقية أو التشبيه بالتجارب السابقة ... عليك أن تبني المنطق من الألف إلى الياء -" من المبادئ الأولى "هي العبارة المستخدمة في الفيزياءتنظر إلى الأساسيات وتبني استنتاجك من ذلك ، ثم ترى ما إذا كان لديك استنتاج يعمل أو لا يعمل ، وقد يختلف أو لا يكون مختلفًا عما فعله الناس في الماضي. 

 

لفهم الواقع ، يبدأ بالحقائق المجردة - وليس الحدسبينما نعتقد أننا نعرف الكثير من الأشياء ، فإن الحقيقة هي أننا لا نعرف بقدر ما نعتقدأظهرت الدراسات أن صنع القرار يعمل بشكل أفضل عندما نستخدم الاستراتيجياتلذلك ، فإن الاعتماد على حدسنا ليس فكرة جيدة عند حل المشكلات المعقدة  

تختلف طريقة تفكير ماسك تمامًا عن طريقة تفكير الشخص العادييبدأ بالتركيز على ما يريد تحقيقه - لنقل بناء صاروخثم يغوص في المبادئ الأولى للمشكلة. 

الصواريخ باهظة الثمنوهذه إحدى المشكلات التي واجهها عندما أراد إرسال أشخاص إلى المريخنظرًا لأنه لم يكن لديه الموارد اللازمة لشراء صاروخ ، سأل نفسه ، "ما هي الصواريخ؟وجد إجابته - ألياف الكربون والنحاس وسبائك الألومنيوم المستخدمة في صناعة الطائرات والتيتانيوم. 

ثم سأل نفسه ، "ما هي قيم هذه المواد في السوق؟وجد أن هذه المواد كانت 2 في المائة من تكلفة الصاروخ. 

إذن ، لماذا يعد الحصول على صاروخ إلى المريخ مكلفًا؟  نظرًا لأن ماسك يقضي معظم وقته في التعلم ، فقد بدأ في تعلم علوم الصواريخوجد أن الحصول على صاروخ مكلف لأن الناس لا يستخدمون مبادئ التفكير الأولىثم انتقل إلى إنشاءSpaceXسبيس أكس   لاكتشاف ما إذا كان بإمكانه بناء صواريخ من الصفر. 

خلال مقابلة مع كيفن روز ، لخص منهجه بالقول: 

"أعتقد أنه من المهم التفكير من المبادئ الأولى بدلاً من القياس ... المبدأ الأول هو نوع من طريقة فيزيائية للنظر إلى العالم ، تقوم بتلخيص الأشياء إلى الحقائق الأساسية وتقول ،" حسنًا ، ما نحن متأكدون أنه صحيح ؟" ... ومن ثم التفكير من هناك. 

قوة التفكير بالمبادئ الأولى 

يستخدم معظم الناس التفكير التقليدي لفهم المواقف المختلفة وحل المشكلات المعقدةيتضمن التفكير التقليدي استخدام الحدس والقياساتبينما نرغب في معرفة كل شيء لحل المشكلات بسرعة وكفاءة ، فإن الحقيقة هي أننا لا نعرف الكثير من الأشياءلذلك ، فإن الاعتماد على حدسنا يمكن أن يجعل من الصعب علينا فهم المشكلات وحلها. 

هناك جانب آخر يجب أن تضعه في اعتبارك وهو أن المقارنات لا يمكن أن تحل محل الفهمفي حين أنه من السهل عليك التفكير عن طريق القياس ، سيكون لديك وقت سهل للتوصل إلى إجابات أفضل عندما تتبنى التفكير في المبادئ الأولى. 

التفكير خارج الصندوق عند حل المشكلات 

سيمكنك الاستدلال من المبادئ الأولى من الخروج من الحكمة التقليدية والتاريخية واكتشاف إمكانيات جديدةعندما تفهم المبادئ الأساسية ، سيبدأ كل شيء في فهمه. 

المبادئ الأولى التفكير مفيد عندما تكون: 

  • محاولة حل مشكلة معقدة
  • القيام بشيء ما لأول مرة
  • تبذل قصارى جهدك لفهم قضية معقدة

في هذه المجالات الثلاثة ، سوف يتحسن تفكيرك عندما تتجنب وضع افتراضات أو السماح للآخرين بتقطير المشكلات وحلها نيابة عنك. 

يعتقد معظم الناس أن الإبداع هو سمة لا يولد بها سوى عدد قليل من الناس - إما أنك تمتلكها أم لاأظهرت الدراسات البحثية أن هذا ليس صحيحًا 

كل إنسان مبدع ، ومع ذلك خلال المراحل المبكرة ، يمكن للآباء والمعلمين المشغولين التغلب عليناعندما نصبح بالغين ، نبدأ في التفكير بشكل تقليدي لأنه أسهل من استخدام التفكير بالمبادئ الأولىعندما تبدأ في استخدام التفكير بالمبادئ الأولى ، يصبح كل شيء ممكنًا. 

ينطبق على المشاكل اليومية 

مبدأ التفكير الأول لا ينطبق فقط عند حل مشاكل علوم الصواريخ أو المعادلات العلمية المعقدة ،   يمكنك استخدامه لحل المشاكل في حياتك اليومية. 

فيما يلي مثالان: 

الافتراض: سأحتاج إلى الكثير من المال لتنمية عملي 

التفكير المبدئي الأول: 

  • ماذا تحتاج لتنمية عملك؟  ستحتاج إلى بيع منتجات أو خدمات لمزيد من العملاء.
  • هل يتعين عليك استثمار الكثير من الأموال لبيع منتجات أو خدمات لعملاء جدد؟  ليس صحيحاً ،  ومع ذلك ، ستحتاج إلى الوصول إلى هؤلاء العملاء باستخدام طرق غير مكلفة.
  • من يمكنه مساعدتك في الوصول إلى هؤلاء العملاء؟  وكيف يمكنك الخروج بصفقة مربحة للطرفين؟  يمكنك التفكير في الشراكة مع الشركات التي تخدم هؤلاء العملاء وتقسيم الأرباح.

الافتراض: يجب أن أبذل الكثير من الوقت والطاقة لأصبح كاتبًا ناجحًا 

التفكير المبدئي الأول: 

  • ما الذي تحتاجه لإنشاء محتوى جيد وكسب لقمة العيش ككاتب؟  ستحتاج إلى عدد لا بأس به من العملاء ذوي الأجور الجيدة والجماهير الذين يقدرون عملك ومستعدون لشراء مقالاتك.
  • ما الذي تحتاجه للحصول على جمهور أكبر؟  تحتاج إلى التعرف على أكثر طرق التسويق الفعالة ،  سيساعدك التركيز على بيع القطع الخاصة بك لتحسين حياة جمهورك على تحقيق هدفك.

كيفية إتقان مبادئ التفكير الأولى 

سيساعدك التفكير المبدئي الأول على تطوير رؤية مختلفة للعالم وحل المشكلات المعقدة بطرق لا يمكن لأي شخص آخر فهمها ، فيما يلي 3 خطوات بسيطة ينصحك إيلون ماسك باستخدامها: 

1. تحديد الافتراضات 

كلنا نفترض افتراضات في مجالات مختلفة من حياتناتتضمن بعض الافتراضات الشائعة ما يلي: 

سأحتاج إلى الاستثمار في معدات باهظة الثمن لتعزيز مستوى إنتاجيتي ،  ليس لدي وقت للعمل في مشاريع معقدة   

في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة معقدة ، اكتب كل افتراض يتبادر إلى الذهنستنبهر بهذا التمرين. 

2. كسر المشكلة 

كما قلنا سابقًا ، المبادئ الأساسية هي العناصر الأساسية لحقائق شيء ما ،  لاكتشاف هذه الحقائق ، عليك أن تسأل نفسك أسئلة قوية. 

إليك مثال رائع استخدمه  إيلون ماسك  خلال مقابلة معKevin Rose: 

يمكن لأي شخص أن يقول ، "حزم البطاريات باهظة الثمن حقًا وهذه هي الطريقة التي ستكون عليها دائمًا،  تاريخيا ، كان يكلف 600 دولار للكيلوواط / ساعةلن يكون أفضل بكثير من ذلك في المستقبل". 

مع المبادئ الأولى ، أقول ، "ما هي المكونات المادية للبطاريات؟  ما هي قيمة سوق الأوراق المالية للمكونات المادية؟إنه يحتوي على الكوبالت والنيكل والألمنيوم والكربون وبعض البوليمرات للفصل وعلبة مانعة للتسرب. 

قسّم ذلك على أساس مادي وقل ، "إذا اشترينا ذلك من بورصة لندن للمعادن ، فما تكلفة كل من هذه الأشياء؟إنها مثل 80 دولارًا للكيلوواط / ساعة. 

استنتاج؟  تحتاج فقط إلى التفكير في طرق ذكية لأخذ تلك المواد ودمجها في شكل خلية بطارية ويمكن أن يكون لديك بطاريات أرخص بكثير مما يدركه أي شخص. 

ليس عليك إتباع طرق التفكير التقليدية لتحقيق أهدافكالتفكير بشكل مختلف هو السبيل للذهاب. 

3.إنشاء حلول جديدة 

بعد تحديد افتراضاتك وتقسيمها إلى حقائق أساسية ، تحتاج إلى إنشاء حلول ثاقبةإليك مثال سيرشدك 

الافتراض: ليس لدي وقت لممارسة الرياضة وتحقيق أهدافي الصحية. 

التفكير بالمبادئ الأولى: 

  • ماذا تحتاج لتحقيق أهدافك الصحية؟  تحتاج إلى ممارسة الرياضة لمدة خمس ساعات في الأسبوع (ساعة كل يوم).
  • هل يمكنني تحقيق أهدافي من خلال ممارسة الرياضة بشكل أقل؟  نعميمكنك ممارسة الرياضة لمدة خمسة عشر دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوعستساعدك ممارسة  تمارين الجسم عالية الكثافة على تحقيق أهدافك الصحية بسهولة وسرعة.