Loading...

  • Oct, 01 2022

تعرف على 12 سمة لشخصية رائد الأعمال الناجح فى العصر الحديث

تعرف على 12 سمة لشخصية رائد الأعمال الناجح فى العصر الحديث

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في نجاح رائد الأعمال أثناء إطلاقه وتشغيله وتوسيع نطاق أعماله أو شركتة الجديدة ، يمكن أن تشمل هذه العوامل توقيت إطلاق أعمالهم ، ومدى تنافسية سوقهم ، وموثوقية سلسلة التوريد الخاصة بهم ، ومقدار رأس المال الذي يمكنهم الحصول عليه ، والمناخ الاقتصادي الحالي.

على الرغم من أن العمل الجاد غالبًا ما يكون عاملاً من عوامل النجاح ، إلا أن مستوى إنتاج الفرد لا يحدد دائمًا النجاح في مجالهوريادة الأعمال      ليست استثناءً.     

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في نجاح رائد الأعمال أثناء إطلاقه وتشغيله وتوسيع نطاق أعماله أو شركتة الجديدة،      يمكن أن تشمل هذه العوامل توقيت إطلاق أعمالهم ، ومدى تنافسية سوقهم ، وموثوقية سلسلة التوريد الخاصة بهم ، ومقدار رأس المال الذي يمكنهم الحصول عليه ، والمناخ الاقتصادي الحالي.     

بالإضافة إلى هذه العناصر ، هناك عدد من السمات المشتركة بين رواد الأعمال الناجحين والتي تساهم في نجاح أعمالهمدعونا نتعمق في ما هم عليه.     

سمات شخصية رائد الأعمال الناجح     

.1 الانضباط      

إن بدء عمل تجاري وتشغيله ليس بالأمر السهلعلى عكس الوظيفة التقليدية حيث غالبًا ما يكون لديك إدارة عليا تقود أهداف العمل وتحافظ على مسؤوليتك ، فإن كونك رائد أعمال يتطلب القدرة على      تحميل نفسك المسؤولية      عندما لا يكون لديك "رئيس" للقيام بذلك.     

أولئك القادرين على إنشاء وتنفيذ المصانع حتى بدون وجود عوامل خارجية تجعلهم مسؤولين يتمتعون بميزة تنافسية في الأعمالعندما يكون لدى رائد الأعمال الانضباط الذاتي ، فإنه يكون قادرًا على إدارة الرغبة في المماطلة ويمكنه اتخاذ إجراءات حاسمة عند الحاجة.     

يدرك رجل الأعمال      بيل أوليت      الذي حصل على ثلاث مرات أن التركيز والانضباط أمران مهمان لنجاح الشركة الناشئة ، بل إنهما محور كتابه ،      ريادة الأعمال المنضبطة     ويذهب إلى حد القول إن "التنفيذ المنضبط هو الذي يجعل الناس رواد أعمال ناجحين". يحدد كتابه إطار عمل من 24 خطوة لطرح المنتجات في السوقتأتي المنهجية الصارمة (ولكن الممتعة) من خبرة      Aulet      في بناء الشركات الناشئة ، وزيادة رأس المال ، وخلق قيمة من المساهمين.     

 .2الإبداع      

على الرغم من أن الإبداع غالبًا ما يرتبط بالإنتاج الفني ، إلا أنه سمة مهمة لجميع رواد الأعماللا ينطبق الإبداع على العناصر المرئية أو العلامات التجارية فقطرواد الأعمال القادرين على حل المشكلات بطريقة إبداعية والتفكير خارج الصندوق عند مواجهة تحديات العمل اليومية ، فهم قادرون على التمحور بسرعة وتنفيذ الحلول اللازمة التي تؤدي إلى نمو الأعمال.     

مستوحاة من معلم مالي والتكلفة العالية للحلويات في منطقتها ، انتقلتMignon Francois       من "مدير منزل" إلى مؤسس ومدير تنفيذي. "خطرت لي فكرة بيع المخبوزات يوميًا أثناء الاستماع إلى خبير مالي على الراديو. كنت مديرًا منزليًا لـ 6 + 1 (ويعرف أيضًا باسم أمي البقاء في المنزل) ولم أستطع حقًا تحمل رفاهية اصطحاب أطفالي أتناول الحلويات لأن كل شيء كان باهظ الثمن وكنا نكافح. وبمجرد أن بدأت في تجميع وصفاتي ، كنت أمارسها طوال اليوم".      

في الأصل ، لم تكن تعرف حتى كيفية الخبز ، حيث كانت تعتمد على بناتها وجدتها للحصول على المساعدةومع ذلك ، فإن عملها الجاد وإبداعها حوَّل      منزلًا محكومًا به إلى مخبز كامل ومجهود إبداعي إلى عمل تجاري بقيمة عشرة ملايين دولار     .     

.3      الوعي الذاتي      

رواد الأعمال الذين لديهم شعور بالوعي الذاتي بأنهم قادرون على التقدم باحتراف لتحقيق نجاح الأعمالعندما يكون رائد الأعمال مدركًا لذاته ، فإنه يكون قادرًا على تحمل نقاط القوة والضعف لديه المتعلقة بإدارة أعماله.     

من خلال هذا الوعي ، يصبحون قادرين على التركيز على مهام وعناصر إدارة الأعمال التي يمكنهم التفوق فيها ويكونون أكثر استعدادًا لتفويض المجالات التي ليسوا أقوياء فيها. ومن المزايا الأخرى لكونك مدركًا لذاته أنه يزيد من القدرة على إعطاء وتلقي وتطبيق ملاحظات ذات مغزى.     

يقول      Gary Vaynerchuk      ، رائد الأعمال وقائد الفكر الاجتماعي مدى الحياة ، إن الوعي الذاتي هو سمة يتمنى أن يوليها عالم الأعمال مزيدًا من الاهتمام ، أكثر من الصخب والذكاء.     

"الوعي الذاتي في أفضل حالاته هو قبول عيوبك وإبراز نقاط قوتك." في      مدونته حول هذا الموضوع      ، قال إنه في اللحظة التي تقرر فيها القيام بذلك ، "ستتغير الأمور".     

 .4 الحيلة      

يواجه العديد من رواد الأعمال مهام وتحديات لم يسبق لهم مواجهتها من قبلالقدرة على أن تكون واسع الحيلة هي عقلية تساعد رواد الأعمال على الوصول إلى أهداف نبيلة دون طريقة واضحة لتحقيقها.     

عندما يكون رواد الأعمال قادرين على العمل بموارد ، يمكنهم حل المشكلات بفعالية والنمو وتوسيع نطاق أعمالهم دون الحصول على جميع الإجابات أو الموارد اللازمة للقيام بذلكيتطلب كونك واسع الحيلة موقفًا قادرًا على القيام به واستعدادًا للعمل بشكل خلاق لإدارة الأعمال بفعالية دون امتلاك المعرفة الفورية.     

يقول مارك كوبان- رجل أعمال ومستثمر - إن رواد الأعمال يجب أن يكون لديهم "استعداد للعمل      خارج نطاق العمل وتجاوز      الجميع     " . في حين أن الوصول إلى الأموال والموارد يمكن أن يحدث فرقًا ، فإن جزءًا أساسيًا من كونك رائد أعمال هو تنمية هذه الموارد بنفسك. "لا توجد طرق مختصرة ، عليك أن تعمل بجد وتحاول أن تضع نفسك في وضع يمكنك فيه ، إذا حدث الحظ ، رؤية الفرصة والاستفادة منها."     

5عملية المنحى      

إن وجود عمليات قوية في مكانها أمر ضروري لأي رائد أعمال ناجحفي عالم الأعمال ، العملية عبارة عن سلسلة من الخطوات القابلة للتكرار التي تساعد أولئك الذين يعملون في الأعمال التجارية على إكمال المهام الضروريةيمكن أن تنطبق العمليات على جوانب مختلفة من العمل بما في ذلك المبيعات ، وتدريب أعضاء الفريق الجدد ، والإنتاج ، وتحقيق المنتج.     

عندما يكون لأصحاب الأعمال عقلية عملية المنحى ، فإنهم قادرون على العمل بذكاء وليس بجدية أكبريمكن أن يؤدي تنفيذ العمليات في مختلف مجالات العمل إلى منع الهدر ، مما يسمح لأصحاب الأعمال بتوسيع نطاق أعمالهم وتنميتهابالإضافة إلى ذلك ، عندما يكون لدى أصحاب الأعمال عمليات قابلة للتكرار ، فإنهم قادرون بسهولة على تدريب أعضاء الفريق الجدد لتحقيق جوانب مهمة من العمل دون التضحية بالوقت أو الجودة.     

يقول ماساكي إيماي، مستشار إداري ومؤسس مجموعة معهد كايزن الاستشارية ، هذا عن العمليات والأنظمة: "رسالة استراتيجية كايزن هي أنه لا ينبغي أن يمر يوم دون إجراء نوع من التحسين في مكان ما في الشركة".     

إنه يشير بالطبع إلى مبدأ يسمى      كايزن      الذي يناصر الفلسفة التوجيهية "للتحسين المستمر" التي تطبق غالبًا في العمليات التجارية والإنتاجية الهزيلةيمكن العثور على تأثير كايزن في تأثير كرة الثلج الذي يمكن أن تحدثه التغييرات التدريجية في العملية ، وقد تم ممارسته في جميع أنحاء العالم - وعلى الأخص في      Toyota كجزء من      Toyota Way Fieldbook      وفيTrader Joe's كأحد القيم الأساسية للشركة.     

 .6 التعاطف      

التعاطف سمة أساسية لرجال الأعمالسواء كان صاحب العمل يدير فريقًا كبيرًا من الموظفين أو يعمل مباشرة مع عملائه كرجل أعمال منفرد عالي الأداء    ،    يجب أن يكونوا قادرين على التواصل مع الآخرين على مستوى حقيقي.     

يستطيع رواد الأعمال الناجحون وضع أنفسهم في مكان الآخرين ، مع مراعاة وجهات نظر موظفيهم وعملائهم أثناء تنقلهم في قرارات العمل الرئيسيةفي الأعمال التجارية ، يمكن أن يبدو التعاطف وكأنه توقع لاحتياجات عميلك ، وتمكين أعضاء فريقك من قضاء بعض الوقت لإعادة الشحن عندما يحتاجون إليه ، وإعطاء كل من الموظفين والعملاء مساحة للتعبير عن آرائهم واهتماماتهم.     

أصحاب الأعمال الذين لديهم المهارات الناعمة    اللازمة للتواصل مع الآخرين ، قد يواجهون فوائد مثل زيادة ولاء العملاء ، والمزيد من إحالات العملاء ، وزيادة إنتاجية الموظفين.     

يعتبر دارميش شاه، المؤسس المشارك لـ      HubSpot، التعاطف قيمة أساسية مهمة لدرجة      أنه قام بتعديل قانون ثقافة المنظمة ليشمله     . "منذ وقت ليس ببعيد ، وجدت خطأ في      قانون الثقافة الخاص      بنا يحتاج إلى إصلاح. نستخدم الاختصارHEART لوصف الصفات التي نقدرها في زملائنا في العمل. لسنوات ، كانت هذه الصفات: التواضع ، والفعالية ، والقابلة للتكيف ، والرائعة ، والشفافة. لكن شيئًا ما لم يكن صحيحًا. لم تلتقطHEART بوضوح إحدى القيم التي أعتقد أنها أساسية وجزءًا من جوهرنا فيHubSpot. هذه القيمة هي: التعاطف. "     

 .7 الاتصالية      

وفقًا      لبحث من جامعة فروتسواف، فإن مهارات الاتصال الثلاث الأولى للقادة هي الاستماع الفعال ، وإيصال الرسالة بوضوح ووضوح ، وتقديم الملاحظات بطريقة داعمة.     

يمكن لهذه المهارات أن تضع رواد الأعمال في ميزة تنافسيةعندما يكون صاحب العمل قادرًا على الاستماع بفعالية إلى عملائه ، فإنه يكون قادرًا على تنفيذ ملاحظات العملاء التي يمكن أن تساعدهم في تحسين عروضهمبالإضافة إلى ذلك ، عندما يُظهر قادة الأعمال هذه المهارات مع موظفيهم وأعضاء الفريق ، فإنهم قادرون على بناء الثقة التي يمكن أن تحسن الإنتاجية وأداء الأعمال.     

الاتصال جزء كبير من رسالة سيمون سينك لقادة الأعمالفي الواقع ، فإن محادثةTED الخاصة بـSinek بعنوان      Start With Why      تغطي الموضوع وهي واحدة من أكثر المواضيع شيوعًا حتى الآن. "الاتصال لا يعني التحدث عما نفكر فيه. الاتصال هو ضمان سماع الآخرين لما نعنيه." وفقًا لسينك ، هذا جزء حيوي من القيادة     

.8      الدافع الذاتي      

ببساطة ، عندما يكون رئيسك في العمل ، يجب أن تكون قادرًا على الحفاظ على دوافعك للعمل بشكل فعال ومتسقيجب أن يكون رواد الأعمال قادرين على العمل من خلال الأخاديد الإبداعية ونقاط الشعور بعدم الإلهام للحفاظ على استمرار أعمالهميبدأ هذا بمعرفة ما الذي يدفعك إلى الاستمرار والاعتماد على الإلهام الضروري عندما يكون الدافع منخفضًا.     

وخير مثال على ذلك رائدة الأعمال نويل سانتوس ، التي لم تكن تنوي فتح متجر كتب - عملت في الموارد البشرية في شركة لتكنولوجيا المعلومات - لكنها اهتزت من الأخبار التي تفيد بإغلاقBarnes & Noble التي كانت تتردد عليها.     

كانت متعة القراءة مهمة بالنسبة لها ، لذلك كان عليها أن تفعل شيئًا. "شعرت بالاشمئزاز عندما علمت أنه كانت هناك مكتبة واحدة فقط في ذلك الوقت. لذا فقد حفزت هذه العريضة مالكي العقارات وBarnes & Noble والسياسيين ، وتوصلوا إلى اتفاق على تمديد عقد الإيجار لمدة عامين. لذلك في رأيي ، كان مثل ، "حسنًا ، هذا يعني أن أمامي عامين لفتح محل لبيع الكتب." لقد تحملت المسؤولية عن ذلك".     

مكرسة لمهمتها ،عملت حتى في مكتبات أخرى مجانًا على مدار عامين ونصف لتعلم هذه الصناعة    من هناك ، قامت سانتوس بجمع الأموال وتنشيط المجتمع وراءThe Lit، يعيد محل لبيع الكتب إلى حي برونكسالدرس المستفاد هنا هو أن العزيمة يجب أن تكون مستوحاة من شيء ما.     

 .9 واثق      

إذا كانت لديك فكرة ترغب في إضفاء الحيوية عليها ومشاركتها مع الآخرين ، فيجب أن تكون لديك الثقة لتتمكن من رؤيتهاسواء كنت تقدم منتجًا جديدًا إلى السوق ، أو تبحث عن تمويل خارجي لعملك ، يجب أن تكون قادرًا على التحدث عما تقدمه بوضوح وثقةيقف رواد الأعمال الناجحون وراء أفكارهم دون ترك القلق بشأن ما قد يعتقد الآخرون أنه يقف في طريقهم.     

في مقال عن      رائدات الأعمال في مجال التكنولوجيا، أكدت مونيكا إيتون-كاردوني على أهمية الثقة ، حتى في مواجهة الفشل. "لقد فشلنا في طريقنا إلى النجاح. هذا يعني أن لديك الشجاعة للمحاولة ولا توجد طريقة يمكنك من خلالها تحقيق النجاح دون مواجهة الإخفاقات". بالنسبة إلى إيتون-كاردوني ، الفشل ليس عقبة أمام الثقة ، خاصة عندما يكون من المهم للغاية بالنسبة لرواد الأعمال تسويق أنفسهمبدلا من ذلك يمكن أن يصبح الفشل قوة.     

واجهت مثل هذا الفشل في رحلتها لإحداث ثورة في الحلول في معالجة المدفوعات ، وكادت هذه العقبات تسببت في انهيار أعمالهاعلى موقعها على الويب، تقول: "بدلاً من فتح متجر ، قررت إخراج نفسي من هذه الحفرة ... لقد أنشأت برنامجًا كاملاً بناءً على كل درس تعلمته من التجارب والخطأ - وقد نجح ذلك. وقبل فترة طويلة ، نفس البنوك التي حاولت إغلاق عملي كانت تتصل وتطلب مساعدتي".     

 .10مرنة      

للحصول على عمل مستدام وتحقيق نجاح طويل الأجل ، يجب أن يكون رواد الأعمال على استعداد للتركيز عند الضرورةسواء كان الأمر يتعلق بإعادة صياغة منتج لجعله أفضل ، أو مراجعة استراتيجية العمل ليظل قادرًا على المنافسة ، فإن رواد الأعمال الذين يتسمون بالصلابة الشديدة ويخشون تبني التغيير يكونون في وضع غير مؤات.     

عندما يكون رائد الأعمال مرنًا في منهجه ، فإنه يكون قادرًا على الاستفادة من الفرص الجديدة فور ظهورها والتي يمكن أن تؤتي ثمارها على المدى الطويليمكن لأصحاب الأعمال الذين يتباطأون في التكيف مع التغيير أن يفوتوا فرصًا قيمة للابتكار والتكيف مع احتياجات عملائهم.     

درس المرونة هو أحد الدروس التي تعلمها رجل الأعمال هيونغسو كيم أثناء تطوير أول منتج لشركةEone ، وهي ساعة يد تعمل باللمس للمكفوفيناعتمد التكرار الأول للساعة على طريقة برايل ، ولم يكن له جاذبية جمالية قوية ، ولم يكن فعالاً للأشخاص غير المكفوفين بصريًا.     

خلال اجتماع مجموعة التركيز ، اكتشف كيم وفريقه أن عملائهم يريدون منتجًا يكون جذابًا وشاملًا حتى بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من إعاقة بصريةكان هذا شيئًا لم يفكر فيه فريق التصميم ، وكان عليهم العودة إلى لوحة الرسم.     

"بعد ذلك الاجتماع ، ذهب النموذج الأولي لمفهومنا حرفيًا إلى سلة المهملات. كنا نبني شيئًا اعتقدنا أنهم يريدونه بناءً على المفاهيم الخاطئة والقوالب النمطية الشائعة."     

 .11المجازفة      

تعد القدرة على تحمل المخاطر المحسوبة واحدة من أكثر المهارات قيمة التي يمكن أن يمتلكها رجل الأعمالعندما يكون أصحاب الأعمال على استعداد لتحمل المخاطر ، فإنهم قادرون على تعلم دروس قيمة في الأعمال التجارية يمكن أن تساعد شركاتهم على المدى الطويل.     

تساعد المخاطرة أيضًا الشركات على إيجاد طرق جديدة لتمييز نفسها عن المنافسة ، وهو أمر مفيد بشكل خاص في الأسواق المشبعةفي حالة عدم وجود النتيجة المرجوة للمخاطرة ، لا يزال بإمكان رائد الأعمال تطبيق الدروس القيمة المستفادة على قرارات العمل المستقبلية.     

يُنسب إلى بيل جيتس من شركةMicrosoft الاقتباس ، "للفوز الكبير ، عليك أحيانًا أن تخاطر بشكل كبير". من المؤكد أن جيتس خاطر طوال تاريخ مايكروسوفت ، ولكن ربما كانت أبرز مخاطره هي ترك هارفارد خلال سنته الثانية في عام 1975 لتأسيس الشركةكانت رؤيته عبارة عن "جهاز كمبيوتر في كل مكتب وفي كل منزل" ، وهو أمر لم يكن بإمكان أحد تصوره في ذلك الوقتلقد أتت المجازفة التي قام بها لجعل هذه الرؤية حقيقة واقعة ثمارها ، ومايكروسوفت تستحق أكثر من شهادة هارفارد.     

 .12 الصمود      

أخيرًا وليس آخرًا ، يجب أن يتمتع رواد الأعمال الناجحون بحس من المرونةأثناء إدارة الأعمال التجارية ، من الشائع أن يواجه رواد الأعمال الأبواب المغلقة وأن يتم إخبارهم "لا" في كثير من الأحيان من العملاء المحتملين وأولئك الذين يسعون للحصول على تمويل منهم.     

قد يجد العديد من رواد الأعمال أنفسهم في بدء أعمال تجارية متعددة إذا لم تنطلق فكرتهم الأوليةوفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، فإن      ما يقرب من نصف الشركات الصغيرة تفشل      خلال السنوات الأربع الأولىقد يجد بعض أصحاب الأعمال الناجحين أن أفكارهم التجارية القليلة الأولى لم تكن مستدامة على المدى الطويل ، لكن يمكنهم تطبيق هذه المعارف على الشركات الجديدةسواء لم يتم منح رائد الأعمال فرصة بيع أو فرصة أو كان عليه أن يبدأ من المربع الأول ، فإن المرونة والإبداع في مواجهة التحديات أمر لا بد منه.     

واجهت كيمبرلي براينت ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركةBlack Girls Code ، الشدائد على طول مسار حياتها المهنية كامرأة سوداء في الهندسة الكهربائية والتكنولوجيا الحيويةعندما شاركت ابنتها اهتماماتها في الرياضيات والعلوم ، أصبحت براينت بطلة لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للفتيات الصغيرات الملوناتأسست منظمتها ، Black Girls Code ، وقد قوبلت في الأصل بالمعارضةفي مقابلة مع     Shondaland ، يوضح براينت بالتفصيل كيف "لم يرغب الناس في تمويل شيء يسمىBlack Girls Code (BGC) - كانوا سيحاولون إقناعنا بتغيير اسمنا. حتى المنظمات القليلة التي كانت تفعل شيئًا مشابهًا لم تأخذنا بشكل جاد."     

لم تمنعها حواجز الطرق هذه ، وقد مولت المنظمة بمبلغ 401 ألفًامع المثابرة والمرونة ، اكتسبت المنظمة قوة وأصبحت صوتًا للنشاط الاجتماعي.     

هذه السمات جنبًا إلى جنب مع رؤية لما تريد تحقيقه لها أهمية قصوى لنجاحك كرجل أعمالبمجرد أن تستوعب دافعك ، يمكنك بعد ذلك البدء في وضع الأهداف على الورق وإنشاء عناصر عمل ملموسة لتحقيقها     

 مراجع     

#انظر أيضًا     

 


     أرسل لنا خبراً أو مقالاً أو عرضاً لشركتك من  هنا     

     تابعنا على فيسبوك من  هنا ، تويتر من  هنا