Loading...

  • Oct, 01 2022

منصة السفر الرائدة Wego تستحوذ على أعمال كليرتريب cleartrip في الشرق الأوسط ، مما يعزز أوراق اعتماد دبي كمركز تكنولوجي

منصة السفر الرائدة Wego تستحوذ على أعمال كليرتريب cleartrip في الشرق الأوسط ، مما يعزز أوراق اعتماد دبي كمركز تكنولوجي

أعلنت ويجو ، سوق السفر عبر الإنترنت الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أنها ستستحوذ على أعمال كليرتريب في الشرق الأوسط في صفقة يُتوقع إغلاقها في النصف الثاني من عام 2022. هذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة نجاحات ريادية تعزز سمعة دبي باعتبارها مركز عالمي للأعمال والمواهب التقنية والشركات من جميع الأحجام.

مع تسجيل ما يقرب من 9 ملايين عملية تنزيل للتطبيق في عام 2021 ، نما ويجو إلى أكبر سوق للسفر عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

توسعت cleartrip  كليرتريب أيضًا في المنطقة في عام 2010 واستحوذت على Flyin.com ومقرها الرياض في عام 2018 ، حيث لعبت دورًا محوريًا في توسيع سوق السفر عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

يشير تقدم ويجو وكليرتريب في المنطقة إلى النمو الهائل الذي شهده قطاع السفر والسياحة في الشرق الأوسط في العقد الأخير ، مدفوعاً بموقعه بين المناطق العالمية الرئيسية مثل أوروبا وشمال إفريقيا وآسيا. إن التحضر السريع لمدن مثل دبي والرياض وعمان جعلها أيضًا وجهة ترفيهية ووجهة تجارية شهيرة للمسافرين الإقليميين والعالميين. على الرغم من الانتكاسات التي تعرضت لها الصناعة العالمية بسبب COVID-19 ، يبدو قطاع السفر والسياحة متفائلًا مع توقع مجلس السفر والسياحة العالمي (WTTC) أن تصل مساهمته في الاقتصاد العالمي إلى 8.6 تريليون دولار أمريكي هذا العام. كما تتوقع WTTC أن مساهمة قطاع الشرق الأوسط في الناتج الاقتصادي الإجمالي للمنطقة قد تشهد زيادة سنوية بنسبة 28٪.

مثل بقية العالم ، شهد سوق السفر عبر الإنترنت ارتفاعًا كبيرًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مدفوعًا بشباب يتمتعون بالذكاء التكنولوجي. توقعت الأبحاث التي أجراها شركاء MENA Research في عام 2019 أن يصل سوق السفر عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي وحدها إلى 15 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023. وتجعل البنية التحتية المتطورة لدبي وسمعتها العالمية كوجهة سياحية شهيرة المدينة موقعًا استراتيجيًا خاصًا للاعبين في السوق. ظل مطار دبي أكثر مراكز الطيران الدولي ازدحامًا في العالم في عام 2021 ، حيث يخدم 20.7 مليون مسافر ، في حين برزت دبي-الرياض باعتبارها أكثر المسارات نشاطًا.

ستمكّن عملية الاستحواذ ويجو ليس فقط من تعزيز عملياتها لاستيعاب الطلب المتزايد في المنطقة من خلال الاستفادة من البنية التحتية والموارد الرقمية المتطورة لكليرتريب ، بل ستسمح أيضًا لسوق السفر الرائد بتقديم مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات للمستهلكين. ويمثل هذا في الوقت نفسه فصلاً بارزًا في النظام البيئي للأعمال في المدينة حيث تندمج شركتان رئيسيتان لتعزيز قطاع السياحة التقنية.

وقال روس فيتش ، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ Wego: "توسعت كل من ويجو وكليرتريب في منطقة الشرق الأوسط منذ حوالي عقد من سنغافورة والهند على التوالي ، وكلاهما وجد منزلاً جديدًا في دبي. لقد كنا متحمسين للفرصة التي قدمتها منطقة نابضة بالحياة تضم بعضًا من أفضل شركات الطيران والمطارات والوجهات في العالم ، حيث يحب السكان السفر ولكن قطاع السفر عبر الإنترنت قليل الاختراق نسبيًا. لعبت بيئة الأعمال الصديقة في دبي ، وصنع السياسات العملية ، ومكانتها كمركز إقليمي للتكنولوجيا وصناعة السفر دورًا تمكينيًا مهمًا في نمو ويجو. وفي دبي أيضًا ، بدأ "ويجو" و "كليرتريب" في ممارسة الأعمال التجارية معًا ، ومن نواحٍ عديدة ، لعبت دبي دور صانع التوفيق ومكان الزواج الذي نعلن عنه اليوم ".

وقال عمار المالك ، العضو المنتدب لمدينة دبي للإنترنت: “تواصل دبي ترسيخ مكانتها الرائدة كمركز عالمي للشركات والمواهب في مجال التكنولوجيا ، وحاضنة لأبرز قصص النجاح في المنطقة. إن عمليات الاستحواذ والاندماج في مدينة دبي للإنترنت على مدى العقدين الماضيين هي شهادة على مكانة الإمارة القوية ومنصتها التمكينية لفرص الاستثمار الواعدة.

وأضاف: "قصة نجاح ويجو على مدى السنوات الماضية ، واستحواذها على عمليات كليرتريب في المنطقة للتوسع ودخول أسواق جديدة ، يعزز صادرات الإمارة من التكنولوجيا والابتكار. وفي مدينة دبي للإنترنت ، نحن ملتزمون بتمكين شركائنا التجاريين من تنمو وتزدهر من خلال توفير بيئة أعمال تنافسية ، وبنية تحتية حديثة ، ومجتمع نابض بالحياة مع منصات للمشاركة واستكشاف الفرص بينما نسعى جاهدين لدعم الشركاء عند جذب المتخصصين في مجال التكنولوجيا ورواد الأعمال. نتمنى لشركائنا في Wego و Cleartrip المزيد من النجاح في توسيع قاعدة العملاء وتقديم خدمات جديدة في أسواق جديدة من دبي ".

كانت التكنولوجيا محط تركيز خاص لقيادة ريادة الأعمال في دبي على مدار العقدين الماضيين. توفر مدينة دبي للإنترنت ، التي تم تأسيسها كجزء من استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرائدة في الإمارة ، مزايا تنافسية غير عادية للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا ، بما في ذلك بنية تحتية عالمية المستوى ، وبيئة مثالية لنجاح الأعمال ، وثقافة تتبنى النمو السريع والابتكار ، و بساطة منقطعة النظير في ممارسة الأعمال. لقد كان حجر الزاوية في التحول الرقمي في الإمارة واستراتيجية التنويع الاقتصادي لأكثر من عقدين ، حيث أسس مجتمعًا مزدهرًا يضم أكثر من 30000 متخصص و 1600 شركة.
تشمل الاتفاقية مع شركتها الأم ، Flipkart Group ، نظام التجارة الإلكترونية المحلي في الهند ، أيضًا بيع Flyin.com واتفاقية تعاون تقني بين العلامتين التجاريتين. وافق مجلسا إدارة Wego و Flipkart على الصفقة ، التي من المتوقع أن تغلق في النصف الثاني من عام 2022 ، وفقًا لشروط الإغلاق المعتادة والموافقات التنظيمية.

لعبت المنظومة التكنولوجية القوية لمدينة دبي للإنترنت والبنية التحتية ذات المستوى العالمي دورًا حيويًا في تسهيل الشراكات الرئيسية. فهي موطن لأول شركة يونيكورن في المنطقة ، Careem ، والتي استحوذت عليها Uber في عام 2019 مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي. تمكنت أمازون من التوسع في سوق الشرق الأوسط في عام 2017 من خلال الاستحواذ على شركة التجارة الإلكترونية سوق.كوم مقابل 650 مليون دولار أمريكي.

كما تضمنت إرثها مجموعة Emerging Markets Property (EMPG) ومقرها دبي ودمج OLX Group لعمليات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا في عام 2020 ، لتشكيل شركة يونيكورن مقرها دبي بقيمة 3.6 مليار درهم (1 مليار دولار أمريكي) ، بالإضافة إلى استحواذ Yahoo! على Maktoob.com ، أول مزود خدمة بريد إلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية ، مقابل 176 مليون دولار أمريكي في عام 2009.